المعامل

  • معمل ديناميكا الإنشاءات والمجسمات الإنشائية

يتم في هذا المعمل إجراء التجارب التعليمية التطبيقية في مجال ديناميكا الإنشاءات، حيث يتعرف الطالب من خلال المشاهدة والقياس على الحركة الاهتزازية لبعض العناصر الإنشائية وتحديد أشكال النسق لبعض الهياكل الإنشائية وزمنها الدوري، والتي تتم من خلالها عمليات التحليل الإنشائي للمنشآت المعرضة لأحمال ديناميكية، ويتيح هذا المعمل أيضاً للطالب فرصة القيام ببعض التجارب على مجسمات مصغرة لبعض الهياكل الإنشائية المعرضة لأحمال ساكنة بغرض قياس وحساب كمية وشكل الإزاحة الناتجة، وبالتالي تحديد الإجهادات الناشئة في عناصرها، ويهدف المعمل أيضاً إلى تقديم المشورة الفنية في مجال التحليل الإنشائي الديناميكي للمنشآت ذات الطبيعة الخاصة، كذلك تقديم العون في مجال البحث عن مشاكل الاهتزازات والحد منها في الآليات والمعدات الميكانيكية، وإبداء الرأي الفني في مجال تأثير الاهتزازات الناتجة عن الآليات الميكانيكية على المحيط القريب منها.

 

  • معمل الخرسانة

يحوي هذا المعمل المعدات اللازمة لإجراء التجارب المختلفة لاختبار مواد البناء مثل الإسمنت والركام والطوب والخرسانة، يقوم الطلبة بأعمال اختبارات الإسمنت والركام والطوب بأنواعه، كما يقومون بإعداد الخرسانات من أجل اختبار خواصها في الحالة اللدنة والحالة المتصلبة، ذلك في إطار مشاريع التخرج أو بحوث الدراسات العليا، ويستخدم المعمل أيضاً في مجال الاستشارات الهندسية حيث تجري الاختبارات المختلفة على مواد البناء بغرض مقارنتها بالمواصفات ذات العلاقة.

 

  • معمل الطرق

يتم في هذا المعمل اختبار مواد إنشاء الطرق وذلك لتحديد خواصها وملاءمتها للاستخدام في رصف الطرق وتصميم الخلطات النموذجية وكذلك اختبار عينات من طرق منفذة للتأكد من موافقتها للمواصفات الفنية المعتمدة إضافة على التحليلات المتعلقة ببحوث تطوير مواد إنشاء الطرق.

 

  • معمل المساحة

يحتوي هذا المعمل على أجهزة ومعدات خاصة بالمساحة الحقلية والتصويرية والفلكية وذلك لغرض التطبيق العملي لمقررات المساحة التي تدرس للطلبة، هذا كما تستخدم معدات المعمل في مجال الاستشارات الهندسية مثل قراءة الصور الجوية لاستكشاف أماكن المواد والمعادن ولاختبار أنسب المواقع للطرق والمطارات، وغير ذلك من أعمال المساحة المختلفة.

 

  • معمل مقاومة المواد

يستعمل معمل مقاومة المواد لإجراء التجارب المعملية لاختبار مواد البناء المختلفة مثل الفولاذ والخرسانة والأخشاب وغيرها، حيث يستخدم هذا المعمل في تدريس الجزء العملي لمادة خواص المواد لجميع أقسام الكلية بالإضافة إلى إجراء التجارب المعملية اللازمة لمشاريع التخرج. كما يقدم المعمل بعض الخدمات الهندسية وذلك بإجراء تجارب لمطابقة مواصفات المواد الهندسية.

 

  • معمل ميكانيكا تربة

بالإضافة على الوظيفة التعليمية المتمثلة في تمكين الطلاب من إجراء التجارب المختلفة لمعرفة خواص التربة والصخور فأن معمل ميكانيكا التربة يستخدم لأغراض الاستشارات الهندسية وذلك باختبار عينات من التربة مأخوذة من مواقع المشاريع الهندسية لمعرفة مدى ملاءمتها للمشاريع المزمع إنشاءها.

 

  • معمل ميكانيكا الموائع

يحتوي هذا المعمل على المعدات والتجهيزات والمعدات اللازمة لإجراء التجارب الخاصة بالتطبيق العملي للأسس الهيدروليكية وأسس عمل المنشآت المائية واختبار الآلات الهيدروليكية.

 

  • معمل هندسة البيئة

أنشئ هذا المعمل بهدف تدريس المواد المعملية ضمن مقررات الهندسة البيئية لطلاب الدراسات الجامعية والعليا، وكذلك لإنجاز الأبحاث العملية التخصصية والقيام بالتحليلات والدراسات لأغراض الاستشارات للجهات العامة والخاصة، ويحتوى المعمل على رسومات ومجسمات توضيحية وعلى الأجهزة والمعدات والمواد الكيميائية اللازمة لإجراء التحليلات والاختبارات والتجارب التعليمية والبحثية والاستشارية المتعلقة بتحديد الخواص الفيزيائية والكيميائية والبيولوجية للمياه ومياه المجاري وبالدراسات المعملية أو الميدانية التحليلية والتقييمية.

 

  • معمل الحاسوب

يضم هذا المعمل عدداً من أجهزة الحاسوب الشخصي تستخدم لغرض التدريس والتدريب وتنفيذ البرامج التحليلية المتعلقة بالبحوث والاستشارات والدراسات الجامعية والعليا، كما تستخدم لخدمة بقية المعامل في القسم.